منتدى تبادل معلومات الوطن العربي
مرحبا بك في المنتدى
يسعدنا تسجيلك بالمنتدى
يتيح لك المنتدى ان
-تدردش مع الاعضاء في الشات (علبة الدردشة)
-المشاركة بالمسابقات و ربح جوائز و اوسمة
تسجل و لن تندم

منتدى تبادل معلومات الوطن العربي

منتدى بسبوس هو منتدى افتراضي لموقع و عالم بسبوس تتيح لك المنتديات فرصة التعرف على معلومات من جميع الانواع.
 
الرئيسيةالاخبارمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولTOYS KIDSالاخبار
تعلمكم ادارة المنتدى بفتح منتديات جديدة : كأس العالم 2018 - العالم الرياضي - شرح المدونات و المواقع الموثوقة


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
منتدى الصلاة والقران الكريم
لغز5
لغز4
لغز3
لغز2
لغز1
لغز3
نكتة..
لوكا مودريتش
اندريس انيستا
اليوم في 09:07
السبت 23 يونيو 2018, 13:29
السبت 23 يونيو 2018, 13:28
السبت 23 يونيو 2018, 13:24
السبت 23 يونيو 2018, 13:22
السبت 23 يونيو 2018, 13:19
الجمعة 22 يونيو 2018, 20:22
الأربعاء 20 يونيو 2018, 14:49
الأحد 17 يونيو 2018, 17:21
الأحد 17 يونيو 2018, 17:20
جلال
رائد شندول
رائد شندول
رائد شندول
رائد شندول
رائد شندول
رائد شندول
رائد شندول
حمزة
حمزة
زوار المنتدى منذ 22/06/2018

Flag Counter







شاطر | 
 

 معنى الادب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Bahr-El-Ahzan-11
مدير(ة) منتدى الانمي
مدير(ة) منتدى الانمي
avatar



النقود 'بسبوسة' : 9498
اصفر
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 06/02/2016
العمر : 13
البلد : غير معروف

#1مُساهمةموضوع: معنى الادب   الجمعة 14 أكتوبر 2016, 20:45

نفهم من كلمة الأدَبِ اليومَ الكلامَ البليغَ الذي يُقصد به إلى التأثيرِ في النفوس، شعرًا كان أم نثرًا.
ولقد اتخذت الكلمةُ على مرّ العصور معانيَ متعدّدة متقاربة حتى أخذت المعنى المعروفَ اليوم.
كان العرب في الجاهلية يقولون: أدُبَ بمعنى صنع مأدُبة أو دعا إليها. والمأدبةُ هي الطعامُ الذي يُدعَى إليه الناس. وفي العصر الإسلامي استُعمِلتَ بمعنى مكارم الأخلاق. وورد في الحديث النبوي: «أدبني ربّي فأحسنَ تأديبي». وفي العصر الأموي اتخذت طابعًا تعليميًا، فكان المؤدِّبُ يعلّم الشعرَ والخطبَ وأخبار العرب وأنسابَهم. وفي العصر العبّاسي أصبحت كلمة الأدب تعني التهذيبَ والتعليم، فألـّـفَ ابنُ المقفع رسالتي الأدب الصغير والأدب الكبير وتتضمنان حِكَمًا ونصائحَ خُلـُقية.
كما أصبحت تعني معرفةَ أشعار العرب وأخبارهم ، وأُلفت كتب في هذه المعارف سميت كتبُ الأدب، مثل البيان والتبيين للجاحظ المتوفى سنة 255هـ ، وكتاب الكامل في اللغة والأدب للمبرد المتوفى سنة 285هـ ، وكتاب عيون الأخبار لابن قتيبة المتوفى سنة 276هـ ، والعقد الفريد لابن عبد ربه المتوفى سنة 328هـ ، وزهر الآداب للحصري المتوفى سنة 453هـ .
وأصبحت كذلك تَعني في الوقت نفسه كلَّ المعارف غير الدينية العلمية منها والاجتماعية. يقول الحسن بن سهل المتوفى سنة 236هـ : «الآداب عشرة، فثلاثة شهرجانية، وثلاثة أنوشروانية، وثلاثة عربية، وواحدة أرَبتْ عليهنّ. فاما الشهرجانية فضربُ العود ولعبُ الشطرنج ولعب الصَّوالج، وأما الأنوشروانية فالطب والهندسة والفروسية، وأما العربية فالشعر والنسب وأيام الناس. وأما الواحدةُ التي أربَت عليهنّ فُمقَطَّعاتُ الحديث والسَـمَر ومايتلقاه الناس بينهم في المجالس»([6]) وهذا النصّ يوضّح من جانب آخر مدى تأثير الثقافة الإيرانية في تطوير كلمة الأدب وتوسيع معناها.
وأخذت كلمةُ الأدب تدل في العصر الحديث على معنيين:
الأول: عام يشمل كلَّ مايُكتَب في اللغة من العلوم والآداب.
والثاني: خاص وهو الكلام المعبّر عن معنى، والمتصف بالجمال والتأثير، ويشمل الشعرَ وفنونَ النثر الأدبية، مثل الخطابة والأمثال والقصص والروايات والمسرحيات والمقامات.
والواقع أن كلمةَ الأدب فيها كثير من الغموض، والاختلافُ في تفسير معناها وتحديد مدلولها كثير. فهناك من الكتب العلمية في التاريخ والتفسير وحقائق الكون مدوّنة بطريقة جميلة مؤثرة . فهل هي كتب أدب؟
يوضح سيد قطب معنى العمل الأدبي بقوله:
«العمل الأدبي: التعبير عن تجربة شعورية في صورة موحية.
فكلمة (تعبير) تصور لنا طبيعةَ العمل ونوعه، و(تجربة شعورية) تبين لنا مادته وموضوعه، و(صورة موحية) تحدّد لنا شروطه وغاياته.
فالتجربة الشعورية هي العنصر الذي يدفع إلى التعبير، ولكنها بذاتها ليست العمل الأدبي، لأنها مادامت مضمرة في النفس ولم تظهر في صورة لفظية معينة، فهي إحساس أو انفعال، لايتحقق به وجود العمل الأدبي.
والتعبير في اللغة يشمل كل صورة لفظية ذات دلالة. ولكنه لايصبح عملاً أدبيًا إلاّ حين يتناول تجربةً شعورية معينة.
على أن الموضوع لايحدد طبيعةَ العمل، ولكنّ طريقةَ الانفعال بالموضوع هي التي تحدده. فمجرد وصف حقيقة طبيعية مثلا وصفًا علميًا بحتًا، ليس عملاً أدبيًا مهما تكن صيغة التعبير فصيحة مستكملة لشروط التعبير، أما التعبير عن الانفعال الوجداني بهذه الحقيقة فهو عمل أدبي لأنه تصوير لتجربة شعورية.
ولكن التعبير يجب أن يكون في صورة موحية مؤثرة في نفوس الآخرين، وهذا شرط العمل الأدبي وغايته، وبه يتمّ وجوده ويستحقّ صفته.
التاريخ - على سبيل المثال - لايدخل دائرة الأدب إذا كان وصفًا مجردًا لحوادث ميّتة، ولكنه يصبح عملاً أدبيًا إذا انفعل المؤرخ بالحوادث، وصوّرها حيةً ممزوجة بالأحياء الذين اشتركوا فيها، كما لو كان يكتب قصة كائن حيّ، لاقصة حادثة»([7]).
سيد قطب يضع للعمل الأدبي ـ إذن ـ ثلاثة شروط: التجربة الشعورية (كأن ينفعل الإنسان شعوريًا حين يرى منظر طفل فلسطيني مشرّد)، والتعبير (وهو بيان هذا الانفعال في صورة لفظية ذات معنى) وأن يكون بصورة موحية (أي مؤثرة في نفوس الآخرين).
والتداخل بين العلم والأدب يتناوله أيضًا الدكتور طه ندا، ويحاول أن يفرّق بينهما بأسلوب بسيط جميل ننقل مقتطفات منه([8]).
«.. كل العلوم تضيف جديدًا إلى القارئ كالفلسفة، والتاريخ، والفلك، والكيمياء.. الخ. فهذه العلوم تضيف بلا شك إلى علم القارئ حقائق جديدةً. وهذه الحقائق التي تتضمنها هذه العلوم تعتبر في ميدان الدراسة الأدبية من قبيل المواد الخام التي يحتاجها البناءُ كي يقوم ويرتفع، ولكنها ليست هدفًا ولا غاية. فهي مادة تُستخدم وليست غاية تُقصد. والأديب لا يعمل في فراغ، وهو محتاج إلى مواد تدخل في صناعته وعمله، وهذه المواد هي حقائق العلم في جميع مجالاته، ولكنها في النهاية تؤدي به إلى غاية أخرى بعيدة عنها.
وهذه الغاية البعيدة التي ينتهي اليها أمر كل عمل أدبي هي التأثير.
خذ مثلاً الأحجار والرمالَ والحديدَ، فكلّها من المواد التي تدخل في صناعة المباني، وكل المهندسين يستخدمونها ولا يستغني أحد عنها في عمله وصناعته، ولكن منهم من يخلط هذه المواد ويصوغ منها في النهاية مسكنًا قد تمرّ به كلّ يوم في طريقك إلى عملك وفي عودتك من عملك، ومع ذلك لا تراه ولا تلتفت إليه. والسبب في هذا الإهمال والإعراض الذي يلقاه مثل هذا العمل الهندسي أنه لا يحمل إلى المارّة في الطريق أيَّ تأثير. فهو خِلوٌ من التأثير في المادة. وهم لهذا لا يحسّون وجودَه، وإن كان بالقطع مما يقع تحت أبصارهم كلّ يوم. وقد يحتاج الأمر إلى تذكيرك به، أو صفه لك، وتحديد موقعه في الشارع حتى تُعمل ذاكرتك، ثم تقول: أظنني رأيت هذا الشيء.. وهناك من المباني والعمائر ما يبهرك حين تراه بروعة تصميمه وجمال مظهره وحسن وفائه بالأغراض التي بُني من أجلها. وأنت حين تنظر إلى مثل هذا البناء لا ترى فيه الأحجار، ولا الرمال، ولا الحديد. ولكن تستمتع بالجمال وتشعر بالتأثير.
ولو أنّ مثل هذا البناء الرائع الجميل المؤثر اتخذ مادته من الألفاظ واللغة بدلَ الأحجار والرمال لكان أدبًا. فالأدب قوالبه ألفاظ اللغة. ووسيلته الاستعانة بالجمال وغايته التأثير في القارئ».
من هذا النصّ التعليمي المبسّط نفهم أن الفرق بين العلم والأدب، هو في الهدف والغاية. هدف العلم إضافة معلومات وهدف الأدب التأثير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.fouganza.co.uk/
عسل
متفاعل مميز
متفاعل مميز
avatar


النقود 'بسبوسة' : 18850
ازرق
عدد المساهمات : 795
تاريخ التسجيل : 19/04/2016
العمر : 14
البلد : الجزائر

#2مُساهمةموضوع: رد: معنى الادب   الخميس 20 أكتوبر 2016, 19:55

راائع مع العلم انني لم استطع قراءة الموضوع كله لانه طويل نوعا ما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bahr-El-Ahzan-11
مدير(ة) منتدى الانمي
مدير(ة) منتدى الانمي
avatar



النقود 'بسبوسة' : 9498
اصفر
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 06/02/2016
العمر : 13
البلد : غير معروف

#3مُساهمةموضوع: رد: معنى الادب   الخميس 20 أكتوبر 2016, 20:48

شكرا لكن ﻻ باس بقراءته اولا لما رايته قلت مستحيل قراءته ثم عندما بدات في قراءته لم استطع التوقف هههه
اضفت له بعض العبارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.fouganza.co.uk/
rabie
عضو متفاعل عقيد
عضو متفاعل عقيد
avatar



النقود 'بسبوسة' : 8848
عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 04/02/2016
العمر : 18

#4مُساهمةموضوع: رد: معنى الادب   الجمعة 21 أكتوبر 2016, 10:24

نعم الدكتور طه ندا مشهور و له عدة كتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bahr-El-Ahzan-11
مدير(ة) منتدى الانمي
مدير(ة) منتدى الانمي
avatar



النقود 'بسبوسة' : 9498
اصفر
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 06/02/2016
العمر : 13
البلد : غير معروف

#5مُساهمةموضوع: رد: معنى الادب   الجمعة 21 أكتوبر 2016, 12:28

اه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.fouganza.co.uk/
muslmasan
عضو متفاعل عقيد
عضو متفاعل عقيد
avatar


النقود 'بسبوسة' : 6409
اصفر
عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 30/09/2016
العمر : 16

#6مُساهمةموضوع: رد: معنى الادب   الثلاثاء 01 نوفمبر 2016, 11:25

مشاء اله الله اكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://murmasan.montadarabi.com
Bahr-El-Ahzan-11
مدير(ة) منتدى الانمي
مدير(ة) منتدى الانمي
avatar



النقود 'بسبوسة' : 9498
اصفر
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 06/02/2016
العمر : 13
البلد : غير معروف

#7مُساهمةموضوع: رد: معنى الادب   الثلاثاء 01 نوفمبر 2016, 21:05

ههه ثانكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.fouganza.co.uk/
muslmasan
عضو متفاعل عقيد
عضو متفاعل عقيد
avatar


النقود 'بسبوسة' : 6409
اصفر
عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 30/09/2016
العمر : 16

#8مُساهمةموضوع: رد: معنى الادب   الأربعاء 02 نوفمبر 2016, 11:25

لشكراا على واجب ياختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://murmasan.montadarabi.com
Bahr-El-Ahzan-11
مدير(ة) منتدى الانمي
مدير(ة) منتدى الانمي
avatar



النقود 'بسبوسة' : 9498
اصفر
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 06/02/2016
العمر : 13
البلد : غير معروف

#9مُساهمةموضوع: رد: معنى الادب   الأربعاء 02 نوفمبر 2016, 17:17

Razz Razz سمايل التبسم و الغمز سمايل التبسم و الغمز سمايل التبسم و الغمز سمايل التبسم و الغمز سمايل التبسم و الغمز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.fouganza.co.uk/
muslmasan
عضو متفاعل عقيد
عضو متفاعل عقيد
avatar


النقود 'بسبوسة' : 6409
اصفر
عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 30/09/2016
العمر : 16

#10مُساهمةموضوع: رد: معنى الادب   الخميس 03 نوفمبر 2016, 07:27

ههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://murmasan.montadarabi.com
 
معنى الادب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تبادل معلومات الوطن العربي :: ادب و شعر :: ادب-
انتقل الى: