المبتدأ هو أحد أركان الجملة الإسمية وهو اسم صريح أو مؤول بالصريح مجرد من العوامل اللفظية الأصلية لإسناد مخبراً عنه أو اكتفى (استغنى )بمرفوعه عن الخبر هذا هو المبتدأ.
وخمسة أقسام للمبتدأ : الوجوب الرفع "هل من خالق غير الله "وأيضاًوجوب كونه معرفة وجواز حذف المبتدأ و وجوب حذف المبتدأ وتقدم المبتدأ والخبر جوازاً و وجوباً وهّو ما سيكون موضوع الدراسة وهذا القسم له الحظ الأكبر من شرحه وليس ذكره فقط . الأصل في المبتدأ أن يتقدم على الخبر ولكن في بعض المواضع قد يتقدم الخبر على المبتدأ جوازاً أو وجوباً . المواضع التي يتقدم فيها المبتدأ وجوباً :
1- أن يكون المبتدأ من الأسماء التي لها حق الصدارة . أ-اسم استفهام مثل :من عندك ؟ / /من بالباب ؟ ب-اسم شرط مثل :" من يتق الله يجعل له مخرجاً " //من يجتهد ينجح , ج-ما التعجبية مثل : ما أجمل الربيع ! //ما أعظم الله ! د-كم الخبرية مثل :كم كتاب عندك ؟// كم فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة .
2-أن يكون المبتدأمشبهاً باس الشرط مثل : الذي يدرس ينجح //. الذي يفوز فله جائزة.
3-أن يضاف المبتدأ إلى اسم له حق الصدارة مثل : غلام من ينجح //مدير أي مدرسة قابلت ؟ .
4-أن يقترن المبتدأ بلام الإبتداء : " وللآخرة خير لك من الأولى " // لأنت صادق,
5-أن يكون كل من المبتدأ و الخبر كلاهما معرفة ونكرة وليس هناك قرينة لفظية أو معنوية نعين أحداهما مثل : أ-معرفة للعلمية :عليٌ أخوك . ب-معرفة بالإضافة إلى ضمير مثل : أخوك عليٌ . شاهد شعري // بنونا بنو أبنائنا و بناتنا بنوهن أبناء الرجال الأباعد موطن الشاهد //( بنونا بنو أبنائهم ) وجه الاستشهاد//قدم خبر المبتدأ (بنونا ) على المبتدأ ( بنو أبنائنا ) بالرغم من أن المبتدأ و الخبر مساوياً في التعريف فالخبر معرلفة لأنه مضاف إلى ضمير والمبتدأ معرفة لأنه أضيفت إلىضمير وقد جاوز هذا التتقديم لوجود قرينةمعنوية تحدد المبتدأ و الخبر .
6- أن يكون المبتدأ محصور في الخبر إما لفظاً ب (إلا )أو معنى إنما مثل : "إنما محمد إلا رسول "(استثناء مفرغ ) - " إنما أنت نذير " ،،"وما على الرسول الا البلاغ المبين" شاهد شعري // فيا رب هل إلا بك النصر يرجى عليهم ؟وهل عليك المعّو ل موطن الشاهد //الجملتان الإسميتين الأولى (بك النصر) و الثانية (عليك المعّول ) وجه الإستشهاد //قدم الشاعر الخبر المحصور بإلا في الموضعين شذوذاً (بك - عليك ) على المبتدأ ( النصر - المعول ) وكان القياس أن يقول هل النصر يرتى إلا بك وهل المعول إلا عليك . المواضع التي يتقدم فيها المبتدأ جوازاً :
1- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة مثل :الأبطال في ساحة المعركة .
2- إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم مثل :بالمدح (الصدق نعم الخلق ) والذم (النفاق بئس الخلق ) .
3- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة مثل : أنت صادق .